تواصل معناا
Facebook Youtube

الرئيسية > مقالات ودراسات

الحول

 

الحول

 

كيف تتحرك العين؟

لقد خلق الله ستة عضلات لكل عين لتحريكها بدقة وسرعة فى جميع الاتجاهات. كما يوجد جهاز عصبى دقيق لربط حركة العينين معاً فى حركة متوازية
.

Dr Tarek Mamoun 3D extra-ocular muscles.png



ما هو الحول؟

تعريف الحول هو عدم توازي العينين أثناء النظر للأمام أو أثناء النظر إلى أحد الإتجاهات الأخرى، حيث يستخدم الشخص المريض العين السليمة للتركيز على الشيء المراد رؤيته بينما تنحرف العين المصابة بالحول إلى الداخل أو الخارج أو لأعلى أو لأسفل.

ما هى أسباب الحول؟

للحول أسباب عديدة منها ما يظهر بعد الولادة مباشرة (الحول الخلقي). وهناك أنواع من الحول قد تظهر فى السنوات الأولى من عمرالطفل سيتم ذكرها لاحقاً.

 ما هى أنواع الحول:

هناك العديد من أنواع الحول. أهم أربعة أنواع هى الحول الكاذب (الحول الظاهرى) والحول الكامن والحول غير الشللى (الحول المتزامن) والحول الشللى.

ما هو الحول الكاذب (الحول الظاهرى)؟ وهل بحتاج إلى علاج؟

في الحول الكاذب يوحي الشكل الظاهر للعينين بوجود الحول بالرغم من توازى وضع العينين. ولكن الطبيب يكتشف بعد إجراء الفحوصات اللازمة أن العينين سليمتان ومتوازيتان وأن المريض يرى بهما رؤية طبيعية. وقد يكون الحول الكاذب نتيجة لكبر أو صغر فتحة الجفون أكثر من المعتاد، أو أن المسافة بين مركزي الحدقتين في العينين أصغر أو أكبر من المعتاد أيضا، ولا تحتاج حالات الحول الكاذب لأي علاج حيث يختفي تلقائيا عند بلوغ سن السابعة أو الثامنة من العمر فى معظم الحالات، ولكن قد يبقى مدى الحياة فى ندرة من الحالات. وفي كل الأحوال هذا النوع من الحول لا يحتاج إلى علاج لأن العينان سليمتان.

ما هو الحول الكامن (الحول الخفى)؟ وما هى أعراضه وعلاجه؟

الحول الكامن أو الحول الخفى هو أكثر أنواع الحول شيوعاً، وهو يصيب البالغين خاصةً فى فترة الشباب. فى هذا النوع من الحول تكون العينان متوازيتان ولكن المريض يعانى من الصداع بعد التركيز فى القراءة أو القيادة. كما يمكن أن يظهر الحول اثناء الإعياء العام أو الإرهاق الشديد. سبب الحول الكامن هو الإصابة بطول النظر النظر أو قصر النظر. علاج الحول الكامن هو علاج قصر أو طول النظر المسبب له.

ما هو الحول المتزامن (الحول غير الشللى)؟ وما هى أعراضه؟

هو الحول المتزامن (الحول غير الشللى) هو حول واضح وظاهر ويؤدى إلى ضيق نفسى شديد للمريض. وهذه الحالات يكون سببها أحياناً الإصابة بطول النظر النظر أو قصر النظر الشديد في إحدى العينين أو كلتيهما. كما أن ضعف الرؤية بإحدى العينين تؤدى إلى الحول، ويحدث ذلك الضعف نتيجة سحابات القرنية الناتجة عن الرمد الصديدى أو الكتاراكت الخلقية أو أى عيب خلقى فى العين. يظهر هذا لنوع من الحول فى السنوات الأولى من العمر فى معظم الحالات، ولكن يمكن أن يصيب البالغين فى أى سن. هذا النوع من الحول شائع جداً حيث تبلغ نسبة إصابة الأطفال به حوالي أربعة بالمائة. وقد يظهر الحول بصورة متقطعة في مراحله الأولى. فيكون واضحا أحيانا ويختفي أحيانا أخرى ولكن إذا لم تعالج هذه الحالة في الوقت المناسب فعادة ما تتحول إلى حول دائم.

ما هو علاج الحول المتزامن؟

العلاج يجب أن يكون مبكراً حتى يعطى نتائج جيدة. العلاج هو علاج قصر أو طول النظر المسبب للحول سواء بالنظارة الطبية أوالعدسات اللاصقة أو الليزك،  أو علاج أى مرض بالعين يسب ضعف الإبصار. إذا لم يستجب الحول لهذا العلاج يمكن عمل عمليات جراحية بسيطة لضبط قوة شد العضلات المحركة للعين، بإضعافها أو تقويتها بالشكل السليم.

 ما هو الحول الشللى؟ وما هى أسبابه؟

الحول الشللى هو نحراف العين الناتج عن ضعف أو شلل واحدة أو أكثر من العضلات المحركة للعين. يحدث الحول الشللى نتيجة مرض فى عضلات العين أو شلل في العصب المنبه لها. وتكون حركة العين محدودة في جهة العضلة المشلولة ولهذا النوع من الحول أسباب عديدة منها الإصابة بعض الأمراض فيروسية أو نتيجة وجود مرض بالجهاز العصبي يؤثر على الأعصاب التي تنبه عضلات العين كما ان بعض حالات الحول الشللي تنتج عن أورام داخل الدماغ. أما عند كبار السن فيمكن لارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري أن يؤدي للاصابة بالحول الشللي، كما يمكن أن يحدث نتيجة إصابات الرأس.

ما هى أعراض الحول الشللى؟

 بالإضافة إلى الإنحراف الواضح للعين يعانى المريض من إزدواج الرؤية الذى قد يؤدى إلى تعثره أثناء السير، ويزداد هذا الإزدواج فى بعض الإتجاهات ويقل فى البعض الآخر. لكى يتخلص المريض من هذا الإزدواج يقوم بإمالة الرأس للوضع الموازى لعمل العضلة المصابة.

ما هو الحول الأنسى والحول الوحشى؟

الحول الأنسى هو إنحراف العين للداخل والحول الوحشى هو إنحراف العين للخارج.

 كيف يتم تشخيص الحول؟

أول مايجب على الطبيب المتخصص عند فحص مريض الحول هو ما اذا كان هذا الحول حقيقياً ام أنه حول كاذب. كما يجب أن يحدد الطبيب المختص ما إذا كان الحول هو الظاهرة المرضية الوحيدة لدى المريض أم أنه عرض مصاحب لمرض آخر سواء بالقرنية أو العدسة أو الشبكية أو طول النظر أو قصر انظر، حيث يمكن أن يصيب أحد هذه الأمراض عين الطفل في الصغر ويؤدي عدم تشخيصه مبكراً إلى حدوث الحول بإحدى العينين. وبعد تأكد الطبيب من أن الحول حقيقي وليس حولاً كاذباً أو نتيجة لمرض آخر بالعين يبدأ في إجراء فحوصات طبية أخرى لتحديد نوع الحول وقياس درجته مما يساعد في الوصول إلى التشخيص والعلاج الصحيحين.

ما هو كسل العين وما هى أسبابه.

كسل العين هو ضعف إستقبال الصورة من إحدى العينين  بوالسطة المخ (ضعف الإدراك الحسى بإحدى العينين). يحدث ذلك نتيجة الإصابة بطول النظر النظر أو قصر النظر الشديد في إحدى العينين. كما أن ضعف الرؤية بإحدى العينين نتيجة سحابات القرنية أو الكتاراكت الخلقية أو أى عيب خلقى آخر يؤدى أيضاً إلى كسل العين، كسل العين السنوات الأولى من العمر فى معظم الحالات، وقد يصاحبه حول أو لا يصاحبه حول. ويؤدى كسل العين إلى ضعف الرؤية حتى بعد تصيح الإبصار وعلاج أسباب الكسل، إذ يجب أيضاً تقوية الإدراك الحسى للمخ وتدريبه على إستقبال الصورة من العين المصابة.

كيف يتم تشخيص كسل العين؟ ما هو علاجه؟

من المهم تشخيص وعلاج كسل مبكراً كى نحصل على نتائج جيدة. ويستطيع الطبيب تحديد درجة الكسل ودرجة ضعف البصر عن طريق قياس القدرة البصرية لدى الطفل حتى في الشهور الأولى من العمر بواسطة أجهزة خاصة. وعلاج كسل العين ممكن فقط لدى الأطفال حتى سن العاشرة، أما في حالة الأطفال بعد سن العاشرة وفي حالة البالغين فأن نقص القدرة البصرية الذي يسببه كسل العين يصبح صعب العلاج. ومن هنا تتضح أهمية تشخيص وعلاج كسل العين في سن مبكرة فكلما كان بدء العلاج في سن أبكر كانت أفضل.

وعلاج كسل العين يكون عادة عن طريق اجراءات غايتها تنشيط النظر بالعين المصابة بالكسل وذلك بتغطية العين السليمة لفترات طويلة، وذلك لإجبار المخ على استقبال الصورة من العين الضعيفة، ويعتمد تحديد فترات التغطية على عمر المريض ودرجة كسل العين.

 

والحول يحدث فى الأطفال بنسبة أكبر من البالغين نظراً لعدم إكتمال النمو البصرى والتحكم الحركى فى العين. وأهم أسباب الحول هى عيوب الإبصار وعلى رأسها طول النظر وضعف الإبصار نتيجة سحابات القرنية أو الكتاركت وغيرها. وعلاج الحول يبدأ بعلاج أسبابه مثل تصحيح الإبصار بالنظارة الطبية، كما يمكن علاجه جراحياً
.

 

squint2.jpg           squint1.jpg

 

   بعد العلاج                                                                           قبل العلاج