الرئيسية > خدمات المركز > الكتاراكت - المياه البيضاء - الساد

الأمان فى عملية الكاتاراكت

 

الأمان فى عملية الكاتاراكت

تزداد نسبة المضاعفات كلما تأخر المريض عن إجراء الجراح

خشى بعض مرضى المياة البيضاء إجراء العملية الجراحية لإزالة العدسة التي أصيبت بالعتامة ويقبلون الاستمرار في الحياة في حالة ضعف البصر المزمنة التي قد تصل بهم الى ما قد يقترب من العمى الكامل. وقد نبع هذا الخوف من الاعتقاد الكامن لدى الناس أن العين جوهرة يجب الحفاظ عليها وأنه لا يجب التدخل جراحيا في هذه المنطقة الحساسة والخطيرة وأن الخطأ في هذه المنطقة يعني ضياع كل شيء.  وهذا الاعتقاد صحيح فالعين جوهرة ويجب الحفاظ عليها ولكن من أهم وسائل الحفاظ عليها عدم ترك ضوئها يخفت حتى يتلاشى.

ولقد أصحبت عملية إزالة المياه البيضاء عن عدسة العين ناجحة ومأمونة، و تجرى ملايين العمليات من هذا النوع كل عام ففي المانيا فقط على سبيل المثال تجرى 500 ألف عملية من هذا النوع سنويا. حيث تجرى العملية الجراحية في 15 دقيقة ولا يحتاج المري إلى البقاء في المستشفى بعدها.


ولكي نزيد من ايضاح الصورة حول عمليات ازالة المياه البيضاء نسرد لكم الحقائق التالية:

1-    لقد أضحت هذه العمليات ناجحة ومأمونة، وتجرى منها سنوياً ملايين العمليات على مستوى العالم فلماذا الخوف؟

2-    ليس للمياه البيضاء علاج طبي(غير جراحي كالقطرات مثلا ) مضمون حتى الآن ، ولهذا فالتدخل الجراحي لإزالة العدسة المصابة وزرع أخرى صناعية بدلا منها هو الحل الأمثل للمياه البيضاء حتى وقتنا هذا

3-    كقاعدة عامة لا توجد جراحة بدون مضاعفات ولكن اذا حدثت مضاعفات فهي من اقل نسب المضاعفات على مستوى جميع العمليات الجراحية في مختلف فروع الطب فنسبة نجاح عمليات المياه البيضاء بالطرق الحديثة والمأمونة تتخطى 99%.

4-    تزداد نسبة المضاعفات كلما تأخر المريض عن الوقت المثالي لإجراء العملية والذي يحدده طبيب العيون المتابع للحالة.

5-    لم تعد هناك حاجة للمريض إلى الإقامة في المستشفى.

6-    لا تحتاج العمليات الحديثة حاليا الى التخدير العام حيث من المعتاد أن تجرى العملية تحت مخدر موضعي يمنع الألم ويحول دون الحركة الكثيرة للعين

7-    الفتحة التي يتم فتحها في قرنية العين لإجراء العملية فتحة دقيقة لا تتجاوز 2 ملليمتر (المايكروفاكو).

8-    يستمر إجراء العملية 5 - 10 دقائق، ثم يتم تغطية العين بقطعة من الشاش يمكن رفعها في نفس اليوم.

9-    يجب ان نفهم ان عدسة العين التي اصيبت بالعتامة تزال و تترك المحفظة أو الكبسولة كى ترتكز عليها العدسة الصناعية المزروعة.

10- تصنع العدسات الاصطناعية من بوليمرات مرنة فائقة الشفافية. ويتراوح قطر هذه العدسات الصناعية بين خمسة إلى ستة ملليمترات، كما يقل وزنها عن جرام واحد. خلال الجراحة تطوى العدسة وتحقن في العين حيث تنبسط تلقائيا. وتؤمن الكلابات المرنة على حافة العدسة الاصطناعية بقاءها في موضعها.