معلومات مفيدة وقيمة

إختبر بصرك فى عيادة دكتور طارق مأمون

إختبر بصرك بطريق منزلية سريعه

إختبر بصرك فى عيادة دكتور طارق مأمون

فحص النظر هو عملية يقوم بها الطبيب أو المختص لقياس مدى قوة النظر ورؤيته للأشياء القريبة والبعيدة، والذي يعتمد على تركيز الوضوح في شبكية العين، ويتم قياس حدة البصر بعدة طرق، ووسائل، وعلامات معينة تم رسمها بطريقة علمية معتمدة على حقائق بصرية وفسيولوجية، وفي هذا المقال سأذكر بعض من هذه الطرق وكيفية عملها.

قياس درجة تسطح العين:

يساعد هذا الإختبار أطباء العيون في تشخيص المياه الزرقاء أو الجلوكوما عن طريق قياس مقدار الضغط اللازم ليتسطح جزء من القرنية ، و يتم هذا عن طريق وضع مخدر موضعي بالعين و صبغة من شريط رفيع مُغطى بالصبغة ، و تقوم الصبغة بتلوين الدموع على سطح العين ، و يُقاس الضغط عن طريق جعل قمة المقياس تلمس العين ، و هذه الأداة قد يتم استخدامها يدوياً أو يتم وصلها بالمصباح الشِقي للعين .

الرسم الدقيق للقرنية و الشبكية / دراسة تضاريس سطح القرنية و الشبكية :

تُعتبر من الإختبارات المتخصصة التي تُستخدم لعمل خريطة لإنحناءات القرنية أو سطح الشبكية ، حيث أن إختبار القرنية يمكن أن يظهر بعض التشوهات في سطح العين مثل تورم أو ندبة بالإضافة لبعض المشاكل المرضية الأخرى مثل الاستجماتيزم أو اللانقطية ، و بالتالي قد يُستخدم هذا الاختبار لتقييم المرضى قبل أن يخضعوا لعمليات تصحيح عيوب الإبصار أو عمليات زرع القرنية ، و أيضًا يُستخدم لمعرفة مدى ملائمة العدسات اللاصقة . أما اختبار الشبكية فيُستخدم لمتابعة حالة المرضى الذين لديهم مشاكل خطيرة بالشبكية مثل الضمور البقعي للشبكية المرتبط بالعمر ( أحد الأمراض المزمنة التي تحدث في الشبكية مع التقدم بالعمر حيث يضعف النظر نتيجة لضمور الجزء المركزي من الشبكية ) و انفصال الشبكية .

رسم الأوعية الدموية بالفلورسين :

رسم الأوعية الدموية بإستخدام مادة الفلورسين هو أحد اختبارات العين التي تُستخدم لتقييم الدورة الدموية الخاصة بالشبكية ؛ حيث يمكن الإستفادة منه في تشخيص إعتلال الشبكية السُكرّي أو المصاحب لمرض البول السُكرّي، انفصال الشبكية و الضمور البقعي ، يتم هذا الاختبار عن طريق استخدام صبغة معينة تُدعى فلورسين و حقن هذه المادة في أحد أوردة الذراع . ثم تنتقل هذه المادة بسرعة عن طريق الدورة الدموية لتصل إلى الأوعية الدموية داخل العين ، و بمجرد وصولها للعين يتم تصوير الفلورسين عن طريق كاميرا متخصصة و مُزودة بمرشحات خاصة تسلط الضوء على الفلورسين أثناء دورته في الأوعية الدموية للعين . و بالتالي فإن هذا الاختبار يُمكّن الأطباء من تشخيص أي مشاكل في الدورة الدموية الخاصة بالعين، تورم، تسرب، أو أي أوعية دموية غير طبيعية . فحص الحدقة المُتسعة : أثناء هذا الاختبار؛ يستخدم الطبيب قطرة معينة تسبب اتساع حدقة العين ، و بالتالي يتمكن من فحص الشبكية و قاع العين لتحديد علامات أي مرض بالشبكية .

اختبارات عيوب الابصار :

يحدد هذا الاختبار قياس النظارات التي تحتاجها لعينيك.

أثناء هذا الاختبار فأنت تجلس و تنظر إلى جدول على بُعد نفس البُعد ، و تحاول قراءة العلامات على الجدول أثناء النظر من خلال أداة معينة تُعرف بــ phoropter  ( و هو عبارة عن جهاز به العديد من العدسات و يُستخدم لقياس درجة عيوب الابصار عن طريق النظر من خلال هذه العدسات ) ، و يُحرك الطبيب العدسات ذات القوى المختلفة أمام العين للنظر من خلالها و يسألك بعدها أي من تلك العدسات كانت تمثل الرؤية الأوضح و أيها تبدو الرؤية فيها مُبهمة.

وعن طريق اجابتك يُحدد المقياس المناسب للنظارات أو العدسات اللاصقة الخاصة بك ، هذا الإختبار يُساعد أيضاً في تشخيص عيوب الإبصار مثل قِصر النظر، طول النظر، ضعف النظر المرتبط بالشيخوخة و الاستجماتيزم أو اللانقطية .

فحص العين بالمصباح الشِقي :

هذا الاختبار يتم فيه النظر إلى العين باستخدام ميكروسكوب يُسلط شعاع ضوئي  مُعين على العين يبدو على شكل شِق أو فتحة صغيرة . و قد يحتاج الطبيب إلى وضع القطرات التي توسع حدقة العين أثناء هذا الاختبار . و يساعد هذا الاختبار في تشخيص أمراض مثل :

  • المياه البيضاء Cataract  ( أحد الامراض التي تصيب عدسة العين حيث تبدو فيه الرؤية ضبابية نتيجة لتحلل العدسة ، يحدث مع التقدم بالسن أو يكون نتيجة لأمراض أخرى ).
  • المياه الزرقاء أو الجلوكوما Glucoma ( زيادة ضغط العين مما يسبب ضعف في العصب البصري).
  • انفصال الشبكية . – الضمور البقعي للشبكية.
  • اصابات القرنية .
  • جفاف العين ( أحد أمراض العين حيث تكون العين فيه جافة نتيجة لنقص الدموع التي ترطب العينين و يمكن أن يسبب مشاكل مثل قرحات القرنية ، العدوى و غيرها ) .

قياس توتر سطح العين :

يساعد هذا الاختبار في تشخيص الجلوكوما أو المياه الزرقاء . تُستخدم فيه أداة معروفة باسم مقياس توتر العين Tonometer  لقياس الضغط داخل العين.

و هناك نوع آخر من هذه الأداة لقياس ضغط العين بشكل غير مباشر عن طريق ضخ الهواء و قياس مقاومة العين لهذا الهواء.

و قياس درجة تسطح العين هي أحد أنواع هذا الاختبار و تُعتبر الأدق و لكنها تحتاج إلى مخدر موضعي عند استخدامها.

الموجات فوق الصوتية أو السونار :

تُستخدم الموجات فوق الصوتية على العين لبيان التركيب الداخلي لها.

حيث يكون مفيداً في معرفة الأوارم البصرية و في تحديد ما اذا كانت الشبكية متأثرة بوجود نزيف داخل العين أو بوجود المياه البيضاء. قياس طول العين باستخدام الموجات فوق الصوتية أو أي اختبار آخر يعتبر أحد التقييمات ما قبل جراحات العين لبعض الامراض مثل المياه البيضاء لتحديد العدسة المُثلى للزراعة داخل العين.

قياس حدة البصر :

هذا الاختبار لقياس حدة الابصار أو قدرتك على الرؤية بوضوحٍ تام في المسافات البعيدة و القريبة على حد سواء .بالنسبة للأطفال الذين لا يمكنهم القراءة بعد؛ يوجد لهم اختبار عشوائية E  البصرية لقياس حدة الابصار لديهم حيث يُطلب من الطفل تحديد اتجاه حرف E عن طريق الاشارة بــ3  أو 4 أصابع للدلالة على اتجاه الحرف ، و يمكنك تدريب طفلك على ذلك في المنزل قبل زيارة الطبيب.
هذا الاختبار يُعد آمناً ، وبلا مخاطر و يعمل مثله كمثل أي اختبارات أخرى للعين.

اختبار الحقل البصري :

يُستخدم هذا الاختبار لقياس الرؤية الطرفية أو الجانبية للعين في مدى الحقل أو المجال البصري . عند أداء هذا الاختبار سوف يُطلب منك النظر و التركيز على شئ مُعين في مركز مجال الرؤية البصرية الخاصة بك ( عين الطبيب مثلاً أو رسمة على جهاز الكمبيوتر المُستخدم في الفحص ) ، و أثناء تركيزك على مركز المجال سوف يسألك الطبيب.

و يُستخدم هذا الإختبار لقياس فقدان البصر الناتج عن بعض الأمراض مثل الجلطات أو المياه الزرقاء ( الجلوكوما) .

أي من الاختبارات السابقة قد قمت بعملها من قبل ؟ و لماذا طُلِب منك هذا الاختبار ؟

يمكنك حجز إستشارة لدينا عن طريق التواصل معنا وعمل إختبار نظر

إختبر بصرك باستخدام لوحة اختبار النظر

لوحة اختبار النظر هى الوسيلة الأولى لاختبار ضعف الابصار التى يستخدمها معظم أطباء العيون فى العيادة أو المستشفى. هى لوحة بها حروف أو أشكال بأحجام مختلفة الهدف منها هو اختبار قوة الابصار و تحديد ضعف النظر من خلال السؤال عن الشكل أو الحرف عند النظر على اللوحة من مسافة معينة.

قد لا يستطيع الفرد تحديد الأشكال أو الحروف الصغيرة عند الوقوف بعيدا عن اللوحة مع امكانية تحديد الحروف و الأشكال الكبيرة فقط و بذلك يكون هذا الشخص يعانى من ضعف النظر.

يقف الشخص المراد اختبار قوة نظره على مسافة لا تقل عن 4 متر من لوحة الاختبار و يقوم بتغطية أحد عينيه بيده أثناء النظر بالعين المراد اختبارها على اللوحة.

يقوم شخص أخر يقف بجانب لوحة الاختبار بالاشارة على الحروف أو الأشكال الموجودة على اللوحة و سؤاله عنها و إذا استطاع تحديد جميع الحروف بدقة يكون نظره حاد 6/6 أما إذا استطاع تحديد بعض من الحروف و الأشكال كبيرة الحجم و لا ييستطيع رؤية الصغيرة منها يكون بذلك نظره ضعيف و يحتاج زيارة طبيب عيون مختص لتحديد حالته إذا كان يحتاج نظارة طبية أم لا.

مع العلم أنه يتم اختبار كل عين منفردة لأن قدرة ابصار العينين تختلف عند الشخص الواحد.

اللوحات التالية يمكن تحميلها بالضغط عليها و طباعتها لإجراء الاختبار بالطريقة السابقة.


اللوحة الثانية تعتبر أفضل من الأولى لأنها لا تحتاج معرفة الحروف الانجليزية لعمل اختبار النظر فيمكن استخدامها بنفس الطريقة و السؤال عن اتجاه الفتحة الموجودة فى الدوائر بالأحجام المختلفة. الشخص ضعيف النظر قد يرى بعض الدوائر مغلقة أو لا يرى أى من الدوائر.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

×

Hello!

Click one of our representatives below to chat on WhatsApp or send us an email to info@eyescure.com

× تواصل معنا عبر واتس اب