أمراض العيون التى يعالجها المركز

ارتخاء وتشوهات الجفون

للجفون اهمية كبيرة جداً. فهى ليست فقط لإغلاق العين عند النوم أو لتفادى الإصابات المباشرة للعين، ولكن الجفون هامة جداً للشكل الجمالى للعين والوجه، وأيضاً لإظهار تعبيرات الوجه عند التعامل مع الآخرين. فالتعبيرات الحركية للجفون تخبر الآخرين عن حالتنا النفسية وتعطى مصداقية كبيرة لكلامنا. ولذلك فإن أى تشوهات أو ترهلات فى الجفون غير مرغوب فيها. سنتعرف معاَ على أهم هذه الأمراض وكيفية علاجها بشكل مبسط.

ارتخاء الجفون:

من الطبيعى أن يغطى الجفن العلوى ملليمترين فقط من القرنية. إرتخاء الجفون يعنى تدلى الجفن العلوى ليغطى أكثر من ملليمترين. قد يحدث هذا المرض كعيب خلقى منذ الولادة نتيجة ضعف خلقى فى العضلة الرافعة للجفن العلوى، أو يحدث فى أى مرحلة من مراحل العمر نتيجة اصابات فى العين أو مع ترهل الغشاء الذى يثبت هذه العضلة فى الجفن العلوى فى كبر السن. وجميع هذه الأمراض من الممكن ان تحدث فى عين واحدو أو فى كلتا العينين.

يمكن علاج ارتخاء الجفون جراحيا بشد العضلة الرافعة للجفن العلوى و إعادةتثبيتها فى نسيج الجفن. هذه العمليات دقيقة للغاية ويجب أن يراعى تماثل وضع الجفون فى كلتا العينين.

التجاعيد بالجبهة وحول العين وحقن البوتوكس:

تظهر التجاعيد الغير مرغوب فيها فى الوجه مع تقدم السن. وتنقسم هذه التجاعيد إلى نوعان. النوع الأول هو التجاعيد الديناميكية الى تظهر نتيجة إنقباض عضلات الوجه، وتختفى أثناء النوم نتيجة إنبساط هذه العضلات. هذا النوع يظهر فى الجبهة وبين الحاجبين وفى الركن الخارجى للعين. ويسهل علاج هذه التجاعيد بحقن مادة البوتوكس بجرعات ضئيلة للغاية. يقوم البوتوكس بارخاء العضلات وبالتالى تختفى التجاعيد. وأفضل من يقوم بهذا هو طبيب العيون.

لاحظ الصور التالية قبل البوتكس وبعده

النوع الثانى هو التجاعيد الإستاتيكية التى لا تختفى أثناء النوم. وهى تحدث مع تقدم العمر نتيجة ترهل الجلد وذوبان الدهون من تحت جلد الوجه. هذه التجاعيد تظهر فى النصف السفلى من الوجه وحول الفم. تعالج هذه التجاعيد بحقن الدهون أو المواد المالئة للأنسجة تحت الجلد، ويقومم بهذا أطباء الجلد أو أطباء التجميل.

ترهلات وانتفاخات الجفون:

تظهر ترهلات الجفون مع تقدم السن. وقد تحدث فى الجفون العلوية أو الجفون السفلية أو كلاهما. وتظهر هذه الإنتفاخات نتيجة عوامل وراثية وتزداد مع زيادة الوزن. تعطى هذه الترهلات مظهر غير مرغوب فيه. ولكى نستعيد المظهر الشاب للوجه يجب إزالة هذه التجمعات الدهنية جراحياً واستئصال الجلد المترهل.

الدوائر الداكنة حول العين (الهالات السوداء):

تعتبر الهالات السوداء حول العينين من بين أكثر المشاكل التي يعاني منها الرجال والنساء، خصوصا في بيئتنا الشرقية. فالهالات السودياء تجعل لون المنطقة المحيطة بالعين أدكن من لون البشرة العادية، وبالذات عندما يصاحبها تورم بالجفون إذ تضفي مظهرا غير مرغوب فيه وتعطي لصاحبتها عمرا أكبر.

أسباب ظهور الهالات السوداء:

من الصفات الطبيعية للجلد الموجود علي الجفون انه رقيق ولا يوجد بينه وبين أنسجة الجفن الداخلية أي طبقة دهنية، لذا فإن أي احتقان مزمن يصيب الأوعية الدموية الموجودة بأنسجة الجفن الداخلية يسبب ظهور الهالات السوداء مع تورم الجفون. وتحتقن هذه الأوعية الدموية نتيجة اضطرابات النوم و التدخين و التوتر العصبي واهمال استعمال النظاراة الطبية خاصة أمام الكومبيوترأو التلفزيون أو عند القراءة.

ومن الممكن أيضاً أن تحدث الهالات السوداء نتيجة زيادة تكوين مادة الميلانين بالجلد مما يجعل لون المنطقة المحيطة بالعين ادكن من لون البشرة العادية. ويحدث ذلك نتيجة تهييج الجلد المحيط بالعين نتيجة التعرض للشمس و جانب استعمال بعض مستحضرات التجميل التي تحتوي على مواد مهيجة للجلد والتدميع المستمر.

هذا ويزداد ظهور الهالات السوداء نتيجة العوامل الوراثية، كما يزداد فى أصحاب البشرة الداكنة.

علاج الهالات السوداء:

يجب استعمال الكريمات والأدوية الطبية المعالجة لتلك الحالة وللوقاية منها، على أن تبدأ إجراءات الوقاية منذ وقت مبكر. كما ينصح بالانتظام في النوم والأكل والبعد عن التدخين والتوتر والملوثات البيئية. ويفضل ارتداء نظارة  شمسية واقية. كما يجب كذلك استشارة طبيب العيون قبل استخدام أي نوع من القطرات أو مراهم العين والجفون. ويمكن أيضاً استعمال الأقنعة المرطبة للبشرة.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

×

Hello!

Click one of our representatives below to chat on WhatsApp or send us an email to info@eyescure.com

× تواصل معنا عبر واتس اب