أمراض الشبكية

الانفصال الشبكى ماهو؟ كيف يحدث؟ هل يمكن علاجه؟

ما هو الانفصال الشبكى؟

الانفصال الشبكى يعنى أنفصال الشبكية عن الجدار الخلفى للعين، وبالتالى تبتعد عن مصدر الغذاء اللازم لها مما يؤدى إلى فقدان البصر إلى حين علاج هذا المرض جراحياً.

 

كيف يحدث الانفصال الشبكى؟

الجسم الزجاجى يملأ الحيز الكبير بين السطح الخلفى للعدسة البللورية والسطح الأمامى للشبكية حيث يلتصق بها التصاقاً خفيفاً. فى معظم الناس يحدث إنكماش طبيعى للجسم الزجاجى حيث يبتعد عن السطح الأمامى للشبكية دون أى مضاعفات.

 

يحدث إنكماش الجسم الزجاجى بدون مضاعفات فى 98% من الحالات، ولكن فى نسبة قليلة من الناس يكون الجسم الزجاجى ملتصقاً بالشبكية فى أحدى النقاط بصورة قوية، فيجذبها معه أثناء انكماشه السريع، مما يؤدى إلى حدوث قطع فى الشبكية نتيجة ذلك.

 

 

كيف يحدث الانفصال الشبكى؟

هذا التمزق أو القطع الصغير بأطراف الشبكية يسمح بتسرب بعض سوائل العين من خلال هذا القطع من أمام الشبكية إلى خلفها وبالتالى تنفصل الشبكية عن الجدار الخلفى للعين.

 

 

هل يمكن علاج هذه القطوع الشبكية قبل حدوث الانفصال الشبكى؟

هذه التمزقات يجب علاجها بالليزر (بدون جراحة) لتفادى  حدوث الانفصال الشبكى. الليزر يقوم بعمل حاجز يمنع تسرب السوائل إلى خلف الشبكية.

 

 

 

ما هى العوامل التى تزيد من إحتمال حدوث التمزقات (القطوع) بالشبكية والانفصال الشبكى؟

أهم الأسباب هى:
• قصر النظر الشديد.
• إصابات العين.
• حدوث إنفصال شبكى بالعين الأخرى.
• وجود تاريخ عائلى لهذا المرض.
• إجراء عمليات بالعين مثل عملية الكاتاراكت.

ما هى أعراض الانفصال الشبكى؟

  1. نتيجة إنكماش الجسم الزجاجى يشعر المريض برؤية أجسام صغيرة متطايرة أمام العين تسمى بالذبابة الطائرة، وأيضاً فلاشات منيرة تظهر مع حركة العين خاصةً فى الظلام. هذه أعراض انكماش الجسم الزجاجى سواء كان مصحوباً بقطع فى الشبكية أم لم يكن. هذه الأعراض يشعر بها معظم المرضى قبل حدوث الانفصال الشبكى وليس جميعهم.
  2. يبدأ الانفصال الشبكى فى جزء من الشبكية، فيشعر المريض بوجود جزء مظلم فى مجال الرؤية.
  3. عندما يصاب مركز الشبكية بالانفصال يشعر المريض بانخفاض شديد وحاد فى الرؤية.

إذا حدث الانفصال الشبكى كيف يمكن علاجه؟

الانفصال الشبكى لا يمكن أن يلتئم ذاتياً. ويجب علاجه سريعاً بالعمليات الجراحية الدقيقة التى تحتاج إلى قدر عالى من المهارة والأجهزة ذات التقنية العالية، ويجب التدخل الجراحى فى خلال أيام قليلة كى لا تنمو أنسجة متليفة على سطح الشبكية مما يؤدى إلى صعوبة الشفاء.

 

ما هى عمليات الانفصال الشبكى؟

يوجد نوعان من العمليات الجراحية لعلاج الانفصال الشبكى. فى  العملية الأولى يتم كى القطع بالتبريد حتى درجة 50 درجة مئوية تحت الصفر بواسطة جهاز خاص يعتمد على النيتروجين السائل، ثم بعد ذلك يتم تثبيت دعامة على الجدار الخارجى للعين (صلبة العين) وذلك لمعادلة الشد الناتج عن انكماش الجسم الزجاجى.

 

فى النوع الآخر من العمليات يتم إزالة الجسم الزجاجى من العين بواسطة أجهزة فى غاية الدقة والتطور التقنى، وقد يستعمل سائل خاص من مشتقات السيليكون (يسمى زيت السيليكون) لملئ العين بدلاً من الجسم الزجاجى الذى تمت إزالته. ويجب أيضاً أثناء الملية عمل ليزر على حواف القطع لمنع تسرب سوائل العين من خلاله مرة أخرى.

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

× تواصل معنا عبر واتس اب