أمراض القرنية

زراعة (ترقيع) القرنية

القرنية هي الجزء الأمامى الشفاف من جدار العين. وهى على شكل قبة كروية قطرها 12 مليمتر. القرنية هى النافذة الشفافة التى تسمح بمرور الصورة إلى شبكية العين، وبالتالى خلقها الله شديدة الشفافية والإنتظام فى التحدب والإنحناء.

عندما تصاب بالقرتيةبعتامات أو تعرجات شديدة فى سطحها فإن ذلك يؤدى إلى ضعف شديد فى الرؤية. فى هذه الحالات يلزم استبدال القرنية وزراعة قرنية سليمة مأخوذة من شخص حديث الوفاة. وهذه العملية تسمى زراعة القرنية أو ترقيع القرنية، حيث يتم إزالة الجزة المتوسط من القرنية واستبداله بجزء سليم. ويقل حدوث الرفض المناعى للقرنية المزروعة نظراً لعدم وجود أوعية دموية بالقرنية.

ما هى دواعى إجراء زراعة القرنية (ترقيع القرنية):

يتم عمل عمليات زراعة القرنية عندنا تصاب القرنية بعتامات أو تعرجات تعوق الرؤية مثل الحالات اللآنية:

  • سحابات القرنية الناتجة عة قرح القرنية.
  • مرض القرنية المخروطية.
  • اللإرتشاح المائى بالقرنية الناتج عن تلف طبقة الخلايا المبطنة للسطح الخلفى للقرنية.

استخدام الفيمتوليزر فى إجراء عملية زرع القرنية (ترقيع القرنية):

حقق استخدام الفيمتوليزر طفرة كبيبرة جدا فى نجاح زراعة القرنية. حيث يتم قطع الجزء المطلوب تغييرة بمنتهى الدقة بواسطة الفيمتوليزر. ثم وضع الرقعة المزروعة وتثبيتها بمنتهى الدقة والبساطة أيضاً.

الأنواع الحديثة من عمليات زراعة القرنية:

تتكون القرنية من خمس طبقات. فى الزراعة التقليدية للقرنية يتم تغيير الجزء المركزى من القرنية بجميع طبقاتة. فى الجراحات الحديثة يتم استبدال الطبقة التالفة فقط والإبقاء على الطبقات السليمة، وهذا ما يسمى بالترقيع الطبقى للقرنية. فإذا كانت عتامة القرنية بسبب تلف بطانةالقرنية، فيتم استبدال هذه الطبقة فقط مع الإبقاء على باقى الطبقات السليمة من القرنية. والعكس صحيح أيضاً. فإذا كان التلف فى الطبقات الأمامية، فيتم استبدال الطبقات الأماميةالتالفة معالإبقاء على الطبقات الخلفية السليمة.

ما هو الرفض المناعى للقرنية وأعراضه:

في معظم الحالات، قد يهاجم الجهاز المناعي في الجسم قرنية المتبرع. وهذا ما يُسمى بالرفض، وقد يتطلب علاجًا طبيًا عاجل وحاسم. إذا تأخر العلاج تتلف الرقعة المزروعة ويلزم زرع قرنية أخرى. يزداد حدوث الرفض إذا كان المريض مصاباً بارتفاع ضغط العين أو جفاف العين. عند حدوث الرفض يشعر المريض بالأعراض الآتية:

  • إنخفاض مستوى الرؤية
  • الألم
  • احمرار
  • حساسية للضوء

يحدث الرفض في 10 في المئة من عمليات زرع القرنية.

الحصول على قرنية من المتبرع:

تأتي معظم القرنيات المستخدمة في زراعة القرنية من متبرعين متوفين. على عكس أعضاء مثل الكبد والكلى، لن يضطر الأشخاص الذين هم بحاجة إلى زرع القرنية للانتظار لفترات طويلة نظراً لوجود بنوك عالمية للقرنيات. تستقبل هذه البنوك القرنيات من المتبرعين حديثى الوفاة الذين أوصوا بالتبرع بأعضائهم قبل وفاتهم. بعد ذلك يتم تقييم سلامة هذه القرنيات وخلو المتبرع  من الأمراض المعدية. بعد ذلك يتم حفظ القرنيات فى محلول خاص إلى حين الإستخدام.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

× تواصل معنا عبر واتس اب