أمراض الشبكية

ضمور المقولة الشيخوخى أعراضه وتشخيصه وعلاجه

ضمور( إنكدار) الماقولة الشيخوخى

ضمور المقولة الشيخوخى أو الماقولة وهى (المنطقة المركزية من الشبكية – البقعة الصفراء) هى الجزء من الشبكية المسئول عن رؤية التفاصيل الدقيقة مثل تحديد ملامح الأشخاص والقراءة. تتغذى هذة المنطقة من الشبكية من الطبقة الوعائية الملاصقة لها على الجهة الخلفية، حيث تنتقل عناصر الغذاء من الطبقة الوعائية (مشيمة العين) إلى نسيج الشبكية عن طريق الإنتشار، دونما إختراق للشعيرات الدموية من مشيمة العين إلى نسيج الشبكية.

ضمور المقولة الشيخوخى

يحدث الضمور الماقولة الشيخوخى عندما تنمو أوعية دموية مرضية من الطبقة الوعائية بصورة غير طبيعية إلى ما تحت الشبكية، مكونةً غشاء وعائى. ويتسبب هذا الغشاء الوعائى فى إرتشاحات وأنزفة بمركز الشبكية.

 

ما هى الأعراض التى يشكو منها مريض ضمور المقولة الشيخوخى

يشكو المريض من ضعف الرؤية والأحساس بإعوجاج الأشياء المرئية، وأيضا ظهور بقع سوداء تخفى جزء من مجال الرؤية المركزى.

 

كيف يتم تشخيص ضمور المقولة الشيخوخى

يتم تشخيص هذا المرض بالفحص الدقيق للمنطقة المركزية من الشبكية (البقعة الصفراء – الماقولة).

أما الفحوصات اللازمة فهى:

تصوير قاع العين بالصبغة: حيث يتم حقن الصبغة فى أحد أوردة الذراع لتسرى فى جميع الأوعية الدموية فى الجسم بما فى ذلك الأوعية المرضية تحت الشبكية حيث  ينم تصويرها وتحديد أبعادها بمنتهى الدقة

 

 

التصوير المقطعى للشبكية بالليزر وهذا التصوير يعطى صورة عالية الوضوح لقطاعات من المنطقة المركزية للشبكية كى يحدد مدى أنتشار المرض ودرجة نشاطه.

 

 

بواسطة أجهزة التصوير الحديثة نستطيع أن نرى بوضوح الغشاء الوعائى المرضى الذى تكون أسفل الشبكية. كما نستطيع أن نحدد مدى إستجابته للعلاج.

 

 

 

فحص مجال الرؤية المركزى بواسطة “شبكة أمزلر” لتحديد تأثير هذا المرض على مجال الرؤية ، ويمكن أن يقوم المريض بهذا الفحص بنفسه يومياً حيث يلاحظ إعوجاج الخطوط أو ظهور بقع سوداء إذا ما عاد النشاط المرضى لهذا الغشاء مرة أخرى بعد العلاج.

ما هى العوامل التى تزيد احتمالات الإصابة بالضمور (الإنكدار) الشيخوخى للماقولة؟

أظهرت الدراسات أن هذه العوامل هى :

  • كبر السن.
  • طول النظر.
  • إذا كنت مدخنا.
  • إذا كان لديك تاريخ عائلي لهذا المرض.
  •  البدانة.
  • أصحاب القزحيه الملونة هم في خطر أكبر من تلك التي مع القزحيات داكنة اللون.
  • التعرض لآشعة الشمس.
  • ارتفاع الكولسترول وارتفاع ضغط الدم .
  • سوء النظام الغذائي.

ما هى وسائل العلاج الحديثة للضمور الشيخوخى للماقولة (الإنكدار الشيخوخى لمركز الشبكية)؟

بالإضافة للإمتناع عن التدخين واتباع نظام غذائى صحى يعتمد على الخضروات، فإن وسائل العلاج الحديثة للضمور الشيخوخى للماقولة هى:

  1. الليزر التقليدى (ليزر الأرجون) يفيد فى حالات نادرة فقط، حيث يتم كى الغشاء الوعائى بالليزر.
  2. حقن العقاقير الطبية الغالقة للأوعية الدموية المرضية فى قاع العين مثل عقار الأفاستين و عقار الليوسنتس، وهذة العقاقير مشتقة من الأجسام المناعية وتؤدى إلى إنغلاق الأوعية الدموية المرضية مما يؤدى إلى تحسن كبير فى النظر.
  3. الليزر الفوتوديناميكى: حيث يتم حقن المريض بصبغة الفيزوداين فى الوريد ثم تسليط الليزر علي الغشاء المرضى كى يتم إيقاف نشاطه المرضى.
  4. فى الحالات التى تعانى من تلف دائم بالماقولة يمكن مساعدتها بالمعينات البصرية مثل العدسات المكبرة والتليسكوبات التى تزد حجم الصورة.
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

× تواصل معنا عبر واتس اب